هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع


هناك العديد من الحزم التي تقوم بتنصيب بيئة WAMP للمطور بسهولة ويسر دون الدخول في تعقيدات الضبط والإعداد التي عادة ما تلقى على كاهل مدير المخدم في حين يكون مطور تطبيقات الويب غير مطالب عادة بالغوص فيها والتعمق في خياراتها وطرائق عملها، حيث تقوم معظم الحزم المتاحة على الشابكة بتنصيب مخدم الويب Apache وقاعدة بياناتMySQL إضافة إلى لغة البرمجة PHP وتربط تلك الكينونات الثلاث ببعضها البعض لتكون جاهزة لاختبار وتجريب الشيفرات البرمجة التي يطورها المبرمج، ومن هذه المكونات الثلاث أتت أحرف الاختصارات AMP للبيئة المقصودة، أما حرف W فعلى الأغلب أنك عرفت أنه يشير إلى نظام Windows للتشغيل، فيما بيئة التطوير والعمل LAMP تتضمن ذات العناصر فيما عدى الاختلاف بنظام التشغيل وهو في هذه الحالة Linux.
قد تقتصر بعض الحزم المتوفرة على تنصيب الحد الأدنى المطلوب كما هو الحال مع حزمة AppServ ذائعة الصيت، لذا فهي مناسبة للمبتدئين إذ تختزل الكثير من الارتباك والتشويش عليهم! أنا شخصيا بدأت مع AppServ لكنني ومنذ مدة طويلة أستخدم حزمة XAMPP الأكثر اكتمالا ونضجا واحترافية، فبالإضافة إلى المكونات الأساسية التي أشرنا إليها آنفا والتي تمثل العمود الفقري في بيئة WAMP، نجد في هذه الحزمة العديد من العناصر منها مخدم للبريد الإلكتروني ومخدم FTP إضافة إلى دعمها لبروتوكول SSL، لمزيد من المعلومات عن ما تتضمنه هذه الحزمة عليك بالرابط التالي:
من جهة أخرى، فالبنسبة لمنقح النصوص المستخدم في كتابة الشيفرات البرمجية فقد تنقلت بين الكثير منها بدءا من استخدام برنامج المفكرة Notepad وهو ذاته الذي يأتي محزوما مع نظام Windows للتشغيل، مرورا بالمنقحConTEXT وصولا إلى المنقح PSPad وأخيرا استقر بي المطاف مع المنقح العتيد ++Notepad
ضبط وإعداد المنقح XDebug
لتفعيل منقح XDebug على طرف المخدم، كل ما عليك القيام به هو مجموعة صغيرة من التعديلات نظرا لأن حزمة XAMPP تأتي أصلا وهي تتضمن تلك الإضافة إلى مفسر لغة PHP هذا عدى عن إضافة الأسطر الخاصة بتعريفه وإعداده مسبقا إلى الملف php.ini وكل ما هو مطلوب منك هو تفعيل تلك الأسطر على النحو التالي:
قم بفتح ملف php.ini للتنقيح باستخدام برنامج المفكرة Notepad أو أي برنامج آخر للتعامل مع الملفات النصية الصرفة والذي تراه مناسبا، بعدها إبحث في ذلك الملف عن القسم الخاص بالمنقح والذي يبدأ بالعبارة [XDebug] وقم بعدها بضبط الإعدادات التالية (بإزالة رمز التعليق من بداية السطر وهو الرمز # إضافة إلى تعيين قيمة كل منها كما هو محدد أدناه)، لاحظ أن المسار في حالة المخدم لدي موجود على القرص C، إن كنت قد قمت بتنصيب حزمة XAMPP على مسار آخر، فرجاء انتبه إلى الضبط الصحيح الملائم في حالتك الخاصة.
zend_extension = “C:\xampp\php\ext\php_xdebug.dll”
xdebug.idekey = “xdebug”
xdebug.remote_enable = 1
لاكتمال عملية ضبط المنقح XDebug والاستفادة منه على أكمل وجه، عليك ربطه بالبرنامج الذي تستخدمه لكتابة شيفرتك المصدرية والتعديل عليها واختبارها، في حالتي أنا استخدم البرنامج Notepad++ والذي نستطيع ربطه مع XDebug من خلال استخدام الإضافة DBGp والتي يمكن تحميلها من هنا:
بعد الحصول على تلك الإضافة، قم ببساطة بنسخ الملف dbgpPlugin.dll إلى مجلد plugins الموجود داخل المجلد الذي تم تنصيب Notepad++ فيه، بعد ذلك قم بتشغيل برنامج Notepad++ وانتقل بعدها إلى قائمة الإضافات Plugins لترى عنصرا جديدا وقد أضيف إليها وهو البند DBGp، انقر الآن على الخيار الفرعي الخاص بالإعدادات لتلك الإضافة الجديدة وهو البند Config من داخل القائمة الفرعية DBGp والموجودة أصلا ضمن قائمة Plugins الرئيسية. ضمن النافذة الجديدة إنقر على زر الإضافة واستخدم المعلومات التالية:
Remote Server IP: 127.0.0.1
IDE KEY: xdebug
Remote path: c:\xampp\htdocs
Local path: c:\xampp\htdocs
لاحظ أننا في خيار IDE KEY استخدمنا ذات الكلمة التي ضبطنا عليها مخدم XDebug ضمن الخيار xdebug.idekey فإن أردت تغيير هذه القيمة، فعليك القيام بذلك على كل من طرفي المخدم والزبون. وللبدء بجلسة تنقيح عليك إضافة التالي إلى نهاية عنوان الصفحة موضوع التنقيح:
?XDEBUG_SESSION_START=session_name
لاحظ أن اسم جلسة الاختبار هو اختياري ويستخدم لاحقا لتتبع تلك الجلسة بعينها، ويمكن تسهيل هذه الخطوة اليدوية من خلال استخدام إضافة easyXdebug البسيطة لمتصفح ثعلب النار، لتحميل هذه الإضافة والحصول على مزيد من المعلومات حولها عليكم بالرابط التالي:
لمزيد من المعلومات حول ضبط منقح XDebug عليك بالصفحة التالية:
ضبط مخدم البريد الإلكتروني
لضبط وإعداد مخدم البريد الإلكتروني Mercury والذي يأتي محزوما مع XAMPP عليك بداية تشغيله من خلال لوحة التحكم الخاصة بحزمة XAMPP من خلال النقر على زر Start، ومن ثم تستطيع الانتقال إلى مرحلة الضبط وذلك من خلال النقر على زر Admin الخاص بمخدم البريد الإلكتروني. الآن ومن خلال لوحة التحكم المنبثقة إنتقل إلى قائمة الإعدادات Configuration واختر منها البند الخاص بإدارة المستخدمين المحليين أي Manage local users وانقر على زر الإضافة Add ضمن النافذة الجديدة التي ستظهر لك، أنشئ هناك مستخدما جديدا وليكن اسمه root وكلمة سره root.
بعد ذلك عد إلى قائمة الإعدادات Configurations ذاتها لكن في هذه المرّة عليك اختيار بند مخدم SMTP وبعدها قم بالتعديلات التالية:
Announce myself as: 127.0.0.1
Listen to TCP/IP port: 25
IP Interface to use: 127.0.0.1
بعدها نعود مجددا إلى قائمة الإعدادات Configurations ومن ثم نختار بند مخدم POP3 لنقوم بالتعديلات التالية فيها:
Listen to TCP port: 110
IP Interface to use: 127.0.0.1
الآن ننتقل للبند الخاص بزبون SMTP من ذات قائمة الإعدادات السابقة Configurations لننفذ فيها مجموعة التعديلات التالية:
Identify myself as: 127.0.0.1
Name servers: 127.0.0.1
أخيرا ننتقل إلى بند زبون POP3 من قائمة الإعدادات Configurations والتي أصبحت معتادة بالنسبة لك! وفي هذه النافذة علينا القيام بإضافة حساب جديد من خلال النقر على زر الإضافة، واستخدم لذلك الإعدادات التالية:
POP3 Host: 127.0.0.1
Username: root
Password: root
الربط مع برنامج Outlook
بعد تشغيل برنامج Outlook إنتقل إلى قائمة الأداوت Tools ومن ثم اختر بند إعدادات الحساب Account Settings، إنقر لإضافة حساب بريد إلكتروني جديد، وانقر على خيار إعداد المخدم يدويا ومن ثم إنقر على زر التالي، بعدها اختر بريد إلكتروني من الشابكة Internet E-mail وبعدها عاود النقر على زر التالي. تذكر أن الإعدادات التي عليك اختيارها لهذا الحساب الجديد هي كالتالي:
Your name: root
E-mail Address: root@localhost
Account type: POP3
Incoming mail server: 127.0.0.1
Outgoing mail server: 127.0.0.1
User Name: root
Password: root      (check remember password option)
لمزيد من المعلومات حول عملية ضبط البريد الإلكتروني هذه عليك بالصفحة التالية:
ضبط وإعداد مخدم SVN لإدارة الشيفرة المصدرية:
إن أي مطور محترف لن يستطيع الاستغناء عن نظام إدارة الشيفرة المصدرية، وسنرى فيما يلي مجموعة الخطوات الضرورية لربط بيئة التطوير التي بين أيدينا بمخدم Subversion وإعداد برنامج TortoiseSVN للعمل معه. إن كان مفهوم نظام إدارة الشيفرة المصدرية غير واضح بالنسبة لك فدعني أحيلك إلى هاتين التدوينتين السابقتين:
يعد مخدم SVN بديلا أحدث عن مخدم CVS العتيد لكنه يمتاز بالعديد من الخواص وجدت أكثرها فائدة هي القدرة على تتبع التغييرات التي تمت على أسماء الملفات والمجلدات وما يتضمنه ذلك من القدرة على تتبع التغييرات في هيكلية الملفات والمجلدات وليس فقط ماهو ضمن تلك الملفات كما في حالة مخدم CVS.
بداية قم بتحميل مخدم Subversion من هنا:
راعي اختيار نسخة تعمل على نظام التشغيل Windows كما أنها يجب أن تكون متوافقة مع مخدم الويب Apache وهو المعتمد في حزمة XAMPP التي نتحدث عنها ها هنا اليوم. قبل البدء بعملية التنصيب قم بإيقاف مخدم Apache من خلال لوحة تحكم XAMPP، وبعدها قم بفك ضغط برنامج Subversion على قرصك الصلب، في حالتي كان المسار هو C:/Program Files/Subversion، حان الوقت الآن لتنصيب برنامج TortoiseSVN والذي تستطيع الحصول عليه من هنا:
إن عملية التنصيب سهلة سلسة تخلو من أي تعقيد. الآن يجب علينا إضافة مسار المجلد bin الخاص ببرنامج Subversion إلى لائحة متحولات البيئة في نظام التشغيل Windows. انقر بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة الكمبيوتر My Computer واختر بند الخصائص Properties ومن ثم اختر الصفحة Advance من النافذة التي حصلت عليها وعندها انقر على رز متحولات البيئة بعدها وبنقرة مزدوجة على العنصر Path ضمن لائحة متحولات النظام في أسفل النافذة. انتبه كي لاتحذف ماهو موجود أصلا في هذا الحقل بل أضف إلى نهاية النص فاصلة منقوطة يتلوها المسار للمجلد bin وهو في حالتنا:
C:/Program Files/subversion/bin
الخطوة التالية هي نسخ الملفين mod_authz_svn.so و mod_dav_svn.so من مجلد bin السابق إلى مجلد modules الخاص بمخدم Apache وهو في حالتنا يقع بالمسار التالي:
C:/xampp/apache/modules
بعد ذلك علينا نسخ الملفين intl3_svn.dll و libdb44.dll من نفس المجلد السابق لكن في هذه المرة قم بلصق هذين الملفين ضمن مجلد bin الخاص بمخدم Apache وهو في حالتنا على المسار:
C:/xampp/apache/bin
بعد كل هذا علينا الآن القيام بتغيير إعدادات مخدم Apache وذلك من خلال تنقيح الملف httpd.conf والموجود على المسار التالي:
C:/xampp/apache/conf
ابحث ضمن هذا الملف عن السطرين التاليين، ومن ثم قم بإزالة الرمز # لتفعيلهما بدلا من كونهما مجرد تعليقين خاملين حاليا:
LoadModule dav_svn_module modules/mod_dav_svn.so
LoadModule authz_svn_module modules/mod_authz_svn.so
الخطوة التالية هي إضافة مكان مجلد المكنز الخاص بمخدم SVN وذلك ضمن ملف httpd.conf ذاته الذي نعمل على تنقيحه الآن، للقيام بذلك عليك إضافة مجموعة الأسطر التالية إلى نهاية هذا الملف:
<location /svn>
DAV svn
SVNParentPath c:/svn
AuthType Basic
AuthName “All my repositories”
AuthUserFile c:/svn/passwords
Require valid-user
</location>
باختصار شديد فقد قمنا بإنشاء مجلد C:/svn حيث سنحتفظ بالملفات الخاصة بتتبع التعديلات على المشاريع التي نقوم بتطويرها، وضبطنا الإعدادات على ذلك من خلال القيمة المسندة إلى SVNParentPath. من جهة أخرى يمكنك حصر عملية الولوج إلى مخدم SVN من خلال تحديد أسماء حسابات وكلمات مرور لمن هو مصرح له بالاستخدام، ولهذه الغاية ضبطنا AuthType على الوضعية Basic ومن ثم حددنا مسار الملف الذي يتضمن أسماء الحسابات وكلمات المرور على أنه C:/svn/passwords حيث يمكنك إنشاء هذا الملف وإدارة لائحة الحسابات وكلمات المرور الخاصة بها بمعونة الأداة httpassword والتي تأتي مع مخدم Apache.
لاستخدام هذه الأداة قم بتشغيل سطر الأوامر في نظام التشغيل Windows من خلال قائمة إبدأ Start ومن ثم تشغيل Run حينها عليك أن تكتب الأمر cmd وانقر على زر الإدخال لتظهر لنا نافذة سطر الأوامر السوداء الشهيرة، انتقل إلى المجلد bin الخاص بمخدم Apache وفي حالتنا هو على المسار C:/xampp/apache/bin وبعدها اكتب الأمر التالي:
htpasswd.exe –c C:/svn/passwords admin
وبعدها انقر على زر الإدخال لتقوم بادخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم الجديد admin الذي طلبت إنشاءه من خلال صيغة الأمر السابق. بعد اكتمال عمليات الضبط السابقة هذه قم بإعادة تشغيل مخدم Apache من خلال لوحة التحكم الخاصة بحزمة XAMPP.
لنقم الآن بإنشاء مكنز خاص بمشروع جديد سندعوه test على سبيل المثال، إذهب إلى المجلد C:/svn وأضف هناك مجلد بذات التسمية test ثم انقر على أيقونة ذلك المجلد بالزر الأيمن للفأرة واختر TortoiseSVN وبعدها Create Repository، بعد إنجاز هذه الخطوة يمكنك طلب العنوان التالي من نافذة المتصفح الذي تستخدمه:
حيث سيطلب منك ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور ومن ثم تعرض لك صفحة تبين أن المكنز المقصود فارغ وهو في إصداره التأسيسي الأول والذي حصل على الرقم 0. للاستفادة الآن من مخدم SVN بشكل عملي، انتقل إلى مجلد htdocs وأنشئ مجلد مشروعك الجديد test وقم بإضافة ملفك البرمجي الأول داخله وذلك تحت التسمية index.php على سبيل المثال، ولإضافة هذا الملف إلى مكنز SVN قم بالنقر على أيقونة المجلد test ضمن htdocs وذلك باستخدام الزر الأيمن للفأرة، ومن ثم اختر TortoiseSVN ومنها Import، وفي النافذة التالية عليك تحديد مسار المكنز الذي تود الاتصال به وهو في حالتنا هذه file:///C:/svn/test حيث تستطيع إضافة أي تعليق مرتبط بعملية الإيداع الجارية الآن، عقب ذلك انقر على زر OK ليتم إنجاز عملية الإيداع هذه بنجاح.
لمزيد من المعلومات حول عملية ضبط وإعداد مخدم SVN لإدارة الشيفرة المصدرية عليك بالصفحة التالية:


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك