هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

انت بالتأكيد تدرك هذة الحقائق كصاحب موقع:-
  • زائر الموقع لا يقرأ.
  • زائر الموقع دائما في عجلة من أمرة.
  • كل صفحة من صفحات الموقع هى عبارة عن إعلان وبالتالي يجب ان تحتوي على ” نقطة تقود ” فيها المستخدم ليقوم بشئ معين ( التسجيل – البحث – التواصل – … الخ ).
لا تجعل رئيسية الموقع بها كل وأي شئ
اكثر المواقع سوءاً هى تلك المواقع التى تحتوى صفحتها الرئيسية على كل وأى شئ يخطر ببال المصمم، ولا تحتوى على ما يتوقعه زائر الموقع.
عندما نقوم ببحث عن شئ معين على الويب ويقودنا هذ البحث الى رابط مدونة معينه، اول شئ نقوم به هو عملية مسح ضوئى سريع لمحتويات الصفحة حتى نشاهد – نلمح - شيئا يثير فضولنا او نعتقد انه يقودنا الى ما نبحث عنه، اذا لم نجد ذلك نبحث عن شئ آخر يفهمنا ما هو هذا الموقع وماهو هدفة، حتى نحدد ما اذا كان هذا الموقع سنجد بها ما نبحث عنه ام اننا نضيع وقتنا! حينها نقرر الضغط على رابط ” عن الموقع “، هذا هو السبب فى ان هذة الصفحة تحصل على عدد اكبر من الزيارات مقارنةً بزميلاتها من صفحات الموقع.
لكن لو كان هناك خيار آخر لأن تقود عين المستخدم الذي يزور موقعك لأول مرة، ستُكسب زائر الموقع خبرة رائعة لأنك ببساطة فهمت ما يبحث عنه والأهم انك قدمت له ” دليل ” ليبدأ به.
” هل هذة اول زيارة لك ؟ ابدأ من هنا “

الحل الأول: التوجيه المباشر (بالنص)
احد الحلول، توفير طريقة توضح للمستخدم نقطة البداية فى الموقع هى مكان تضع به عبارة ” هل هذة اول زيارة لك؟ ابدأ من هنا ” بطريقة تتناسب ومحتوى الموقع …
هل هذة اول زيارة لك ؟ إبدأ من هنا ....
ربما تكون تلك العبارة بنفس الصياغة غير مناسبة لمواقع الشركات والمواقع الرسمية ، فيمكن صياغتها بطريقة أخرى ، يمكن ان تكتب كلمة بسيطة عن تاريخ الشركة مصحوبا برابط مباشرلصفحة تريد ان يقرأها الزائر ويهتم بها.
هل هذة أول زيارة لك ، حل للمواقع الرسمية
مثال: لقد طبقت هذا التمرين علي الصفحة الرئيسية لشركة قطر للغاز فكتبت …” تأسست شركة قطر غاز فى عام 1984، وهى الشركة الرائدة فـى مجـال صناعـة الغـاز الطبيعـى المسال فى دولة قطر والعالم. شاهد مشروعات الشركة بقطر والعالم. ” هذا سيقود المستخدم مباشرة الي مشاهدة صفحة المشروعات.
الحل الثانى: التوجية المباشر (بالتركيز البصرى)
التوجية المباشر بالتركيز البصري
بعض المواقع تستخدم تكنيك آخر لتوجية الزائر لنقطة البداية، ولقد شاهدتها فى عدة مواقع غير عربية، يعتمد هذا التكنيك علي التوجية البصرى بإظلام الصفحة عدا مكان واحد وهو مثلاً رابط للتسجيل او البحث او … الخ، فعندما يلج الزائر الى الصفحة الرئيسية للموقع ويظل اكثر من ٥ ثوان دون ان يفعل شئ اى ( لا يضغط علي رابط او ان يسجل بالموقع او لم يقم بأي فعل )، هذا يعنى انه لا يعرف من أين يبدأ لكنه مازال بالموقع ومهتم بمحتواه، فتظلم الصفحة عدا مكان واحد فيتوجة له الزائر مباشرة دون تفكير …
الحل الثالث: التوجية المباشر (بالصور)
يمكن ان تعتمد على شرح فكرة الموقع عن طريق الصور وتوضح للمستخدم مثلا خطوات طلب خدمة معينه او التسجيل بالموقع، عن طريق الرسوم الكرتونية او النص المكتوب بخط اليد …
التوجية المباشر بالصور
تعليمات عامة للتطبيق:-
  • لا تجعل الرسالة التى توصلها للزائر لكى يبدأ التصفح من مكان معين معقدة، كثيرة الكلام او غير مركزة.
  • عليك ان توجة الزائر ليقوم بحدث معين (التسجيل ، البحث ، اكمال المقالة ، …. الخ).
  • ارجوك لا تجعل نقطة البداية رابطا دعائيا لأى شئ. فلا تنسى ان الهدف هو تبسيط طريقة تصفح موقعك انت وليس إعلانات الآخرين.
  • إختصر ثم إختصر وفي النهاية إختصر! عزيزى… زائر الموقع لا يقرأ.
  • يمكن ان تجعل هذا التوجية فى الصفحة الرئيسية فقط وليس فى الصفحات الداخلية للموقع.


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك