هل هذة أول زيارة لك ؟
هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.
يمكن أن تبدأ بقراءة :
الاقسام
- البنوك الالكترونية ( 1 )
- الربح من الانترنت ( 2 )
- الشبكات الاجتماعية ( 5 )
- تحليلات جوجل ( 6 )
- تصميم تجربة المستخدم ( 10 )
- تطوير محتوى المواقع ( 15 )
- تفاصيل صغيرة كبيرة !! ( 3 )
- تلميحات سريعة ( 7 )
- جديد التقنية ( 6 )
- قوانين استخدام شبكة الانترنت ( 1 )
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم ( 5 )
- نصائح ( 1 )
- نظرية التصميم للويب ( 16 )
ارشيف Web-King
-
▼
2013
(
57
)
-
▼
أغسطس
(
57
)
- ثورة الفيس بوك على الموبايل
- الشبكات الاجتماعية و محركات البحث … في ويب المستقبل
- ليس كل ما تراه عينك يفهمه عقلك !
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- عشر حقائق مثيرة عن جوجل
- بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
- عشرة أخطاء قد تكلفك مليارات الدولارات
- ما يجب معرفته عن الطباعة ثلاثية الأبعاد
- مصادر لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
- قوقل تدخل عالم التلفاز بـ 35 دولارا فقط
- ما هي المواد التي يحاكم على أساسها قراصنة المعلوما...
- جوجل : سياسة الاستغباء و حقيقة التجسس و انتهاك خصو...
- ٣ مجموعات من المهارات لتصميم جيّد لخبرة المستخدم
- 5 أنماط تصاميم لمواقع إلكترونيّة تشجّع المستخدمين ...
- خمس نصائح لتبرع في كتابة طلب لوظيفة
- خمس نصائح لتزيد معدل الضغط على إعلانات موقعك
- كيف ترصد تقدم موقعك عبر تحليلات جوجل
- عشر نصائح مهنية تتمنى لو كنت تعلمها عندما كنت في س...
- عشرة أمور يقوم بها الرياديون البارعون
- ۩۞۩ البنوك المغربية و باي بال ۩۞۩
- إعداد وضبط منصة WAMP للتطوير
- HTML 5 الثورة القادمة في عالم الويب
- (javascript server-side (node.js - هل تستعملها؟ ولما؟
- طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت
- برمجة وتصميم مواقع الانترنت
- عشرة نصائح لجعل شيفرتك البرمجية أفضل أداءاً
- بعض القواعد لاختيار اسم النطاق
- هل تصميم المواقع بلغة HTML5 هي الحل؟
- برمجة المواقع العامل الخفى لنجاح موقعك
- علامتك التجارية هي ما تميزك عن الاخرين.
- أهم 10 مشاريع للربح من الانترنت
- لا تبالغ في تصميم موقعك
- LTE تعرف علي تقنية
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- ملخص فيديو : ما يجب ان تعلمة عن الكلمات المفتاحية ...
- مبدأ ” التوازن Balance ” في تصميم المواقع
- مفهوم ” التسلسل الهرمى البصرى” لتصميم المواقع، الن...
- التوجية البصرى فى المواقع: أيها الزائر أنظر هنا!
- مقدمة فى انقرائية النصوص على الويب
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم (١): الزائر يقرأ م...
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- تلميحات سريعة(٢): بريد الجميل Gmail وتطبيقة لمفهوم...
- تلميحات سريعة(٣): لا تغفل النسخ الإحتياطى الدورى ل...
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- تلميحات سريعة(٥): الطريقة الصحيحة لإدارة عملية تصم...
- افكار ابداعية تعزز من تجربة المستخدم وسهولة تصفح ا...
- كيف تعد سياسة خصوصية لموقعك يقرأها كل المستخدمين؟
- ٨ خطوات سريعة تجعل مدونتك تسقط في الهاوية !
- [دليل عملى] كيف تصنع محتوي افضل لموقع شركتك علي ال...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- مازال مستخدمى الويب ينقرون نقراً مزدوجاً علي الروا...
- رئيسية موقع صديقة للمستخدم
- كيف تخبر زائر الموقع من أين يبدأ؟
- ٤٠ مقولة موجزة فى قابلية الإستخدام يجب ان تعرفها ج...
- قابلية الإستخدام للمدونات: أكثر ٢٠ خطأ شائع
- [دليــل شامــل] ١٥ خطوة ضرورية قبل إطلاق موقعك!
-
▼
أغسطس
(
57
)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جديد المواضيع
-
مفهوم التسلسل الهرمى مصطلح “التسلسل الهرمى” بشكل عام يعنى ترتيب مجموعه من العناصر( اسماء ، قيم ، تصنيفات …الخ) من أعلى لأسفل وفق معيار...
-
يصعب عليك التنافس في سوق العمل عندما تكون في أول مسيرتك المهنية. والحقيقة أن المسيرة لن تكون سهلة وقد تضطر إلى العمل في وظيفة لا تحبها، ...
-
هذا المقال سيعرض بعض الخطوات الهامة والضرورية قبل افتتاح أى موقع بصورة رسمية للجمهور، هذة الخطوات غالباً ما يتم اهمالها او تجاهلها من قبل ...
-
من خلال عملي كمرشدة للشركات الناشئة، ألتقي بالكثير من مؤسسي هذه الشركات في المنطقة العربية وفي كل أنحاء العالم. استمعت لعدد من التسجي...
-
نحن نصمم المواقع من اجل ان ندفع المستخدمين والزوار الي القيام بشئ محدد… كأن ندفعهم لشراء شيء ما، الاستمرار في قراءة المزيد من محتوي الموقع...
-
السلام عليكم. كما لا يخفى على متابعي توجهات الويب أن javascript بدأت تنتشر بشكل كبير لكل من جهة المستخدم (client-side) ومن جهة الخاد...
-
قبل بضعةِ أيَّامٍ مَضَت، جاءتنا الأخبار حول فريق من العلماء استخدمته شركة فيس بوك لأداء تجربة على مُستخدمي شبكتها الاجتماعية، تَهْدُفُ إ...
-
انقرائية النصوص واحدة من أهم العوامل التى تدعم قابلية استخدام المواقع، المحتوى النصى اذا لم يكن مكتوب ومنسق بطريق تدعم قراءته فإنه سيؤثر ع...
-
بعيداً عن متاهات التسويق الشبكى التى وصلت إلى حد "النصب" فى الفترة الأخيرة، هناك طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت...
-
لازال عدد كبير لا يؤمن بأهمية الانترنت في حياتنا. فالانترنت يمكن أن يكون بالفعل بيئة للمشروعات وماكينة در المال فعلًا، ولكن هناك الكثي...
3:09 م
|
تعديل الرسالة
في مشاركتي السابقة قدمت عرضا حول تصميم خبرة المستخدم، والمهارات التي ينبغي أن يمتلكها مصمّم خبرة المستخدم حتّى يصبح مصمماً جيداً، والآن حان الوقت لدراسة إمكانيّة إنشاء مشروع لتصميم خبرة المستخدم. أفضل ما نبدأ به هو بناء موقع إلكتروني! فهذا هو الهدف العام لأغلب المشاريع الناشئة. من المفيد لكل من صاحب المشروع الناشئ ومصمّم خبرة المستخدم التفكير بالأهداف المحدّدة التي يرغبون بتحقيقها من خلال اعتماد نمط معيّن لتصميم الموقع الإلكتروني.
كما هو الحال في أي مشروع، فلا بدّ وهناك تحدّيات. تتركّز أغلب هذه التحدّيات والأهداف عند القيام بمشروع تصميم لخبرة المستخدم، في المهارات والأدوار الوظيفيّة. ولتحديد أيّة مهارات ينبغي تطويرها، يجب أوّلا تحديد نوع الدور الوظيفي الذي ستلعبه شركتك بهدف تحديد نوع الموقع الذي سيتم تطويره.
فيما يلي لمحة سريعة حول الأنماط الأساسيّة للمواقع الإلكترونيّة والأهداف المرجوّة من كل نمط:
١- المواقع التي تهدف إلى بناء العلامة التجاريّة
هذا النمط من المواقع يصف الشركات التي ترغب بالاحتفاظ بعلاقة دائمة مع العملاء والعملاء المحتملين. فالعلامة التجاريّة ليست مجرّد شعار، وإنّما تتعلّق بالخبرة التي يكتسبها العميل ضمن تعامله مع شركة معيّنة، سواء فيما يتعلّق بالإطّلاع على منتجات الشركة، أو الشراء منها، أو الحصول على الدعم.
أهدافك:
• نقل رسالة العلامة التجاريّة والتعريف بها من خلال تقديم خبرة لا مثيل لها عبر الإنترنت، والتي من شأنها دفع المستخدمين إلى استمرار التواصل.
• توفير معلومات الإيصال الخاصّة بالشركة.
• تقديم معلومات حول منتج معيّن أو خدمة معيّنة، وتسهيل إمكانيّة الوصول إليها.
• مساعدة الشركة على زيادة عدد الزوّار المتميّزين للموقع.
٢- مواقع الحملات التسويقيّة
نحن كمستخدمين، غالبا ما نشاهد إعلانات عبر الإنترنت، والتي تقودنا إلى صفحة الفيسبوك، أو إلى موقع إلكتروني، بحيث يتم تعقّب وتسجيل حركاتنا لأهداف داخليّة معيّنة، مثل أهداف المبيعات أو جذب الاهتمام، سواء كنّا على علم بذلك أم لا. إن كانت شركتك تعمل في مجال تسويق أو بيع منتجٍ ما، فستكون أهدافك كمصمّم كالتالي: تجنيد مستخدمين جدد، قياس مدى تفاعلهم مع علامتك التجاريّة، وجذب اهتمامهم وتحويلهم إلى المبيعات.
أهدافك:
• جني الفائدة (عمليّات ترويج خاصّة، الرسائل الفريدة المقدّمة). مهما كانت الوسيلة التي تستخدمها من أجل استقطاب مشاهدين جدد، يرجى الابتعاد عن الكليشيهات الرنّانة مثل "الأوّل"، "الأفضل"، و"نينجا الـ" ...
• جذب الاهتمام والتحويل إلى المبيعات: ادفع المستخدمين إلى التسجيل في الموقع وتحميل التطبيق أو شراء السلع، مع جذب الاهتمام إلى المبيعات.
• تجميع المحتوى: ربّما ترغب في خلق أو تجميع محتوى يتحدّث عن المنتجات التي تبيعها، بما في ذلك مقاطع الفيديو، الأخبار، المقالات، أو حتّى التوصية بقراءة كتب معيّنة حول المنتجات.
٣- المواقع التي توجّه المستخدم إلى القيام بمهمّات معيّنة
هذا النمط من المواقع يدفع المستخدمين إلى القيام بسلسلة من المهام أو إنجاز أهداف معيّنة. من الأمثلة على ذلك، خدمات التحرير عبر الإنترنت، التطبيقات عبر الإنترنت، الآلات الحاسبة، ومواقع إدارة المشاريع.
الأهداف:
• تمكين المستخدمين من القيام بمهام معيّنة (مثلا: كما يفعل برنامج تقويم جوجل وبرنامج محرّر مستندات جوجل).
• تقديم تعليمات سهلة ومفهومة حول عمل الموقع.
• تقديم وظائف متقدّمة لمستخدمين متقدّمين.
٤- تجميع المحتوى
تقدّم هذه المواقع المواد، والدروس، ومقاطع الفيديو، ووسائل الإعلام التي إمّا أن تقدّم المعلومة للمستخدم، أو أن تكون له بمثابة وسيلة للترفيه. وهذه تشمل مواقع الأخبار، المكتبات عبر الإنترنت، مواقع المشاركة بمقاطع الفيديو، أو حتّى موقع شركة.
الأهداف:
• عرض المحتوى من أجل التواصل ودفع المستخدمين إلى استكشاف المزيد.
• تقديم وسائل سهلة للعثور على المحتوى (محرّكات البحث، التصنيف، الكلمات الدلاليّة ...).
• تجميع المحتوى بطريقة سهلة تمكّن الوصول إلى أغلب المستخدمين.
٥- مواقع التجارة الإلكترونيّة
الفكرة هنا واضحة وبسيطة: هذه المواقع تبيع منتجاتها عبر الإنترنت. ولقد فصلتها عن مواقع الحملات التسويقيّة لأنّ الأهداف المتعلّقة بها أكثر تحديدا.
الأهداف:
• الشرح بوضوح كيف يعمل الموقع. فمثلا موقع "أمازون دوت كوم" (Amazon.com) يختلف عن موقع "غونابيت دوت كوم" (Gonabit.com)، والذي يختلف بدوره عن موقع "سوق دوت كوم" (souq.com). صحيحا أنّها كلّها مواقع للتجارة الإلكترونيّة، إلاّ أنّ كلا منها يعتمد نموذجا مختلفا.
• تقديم محتوى ومزايا ذات صلة (على سبيل المثال، أدوات المقارنة، أو استعراض المنتجات.)
• تقديم خدمات بيع متنوّعة دون التصرّف بأسلوب استحواذي، وبطريقة ذكيّة. أحد الأمثلة على ذلك هو إدخال مقطع يقول: "أحد العملاء ممن اشتروا هذا المنتج، اشترى أيضا تلك المنتجات الأخرى."
• إنشاء عمليّة خروج سهلة وخالية من المتاعب.
• تقديم أدوات متابعة، مثل خدمات الشحن، والتتبّع، ووضع الشحنة.
كانت هذه أمثلة موجزة حول الأهداف التي تحتاج أن تلبّيها عند التعامل مع خبرة المستخدم خلال أنماط مختلفة من تصاميم المواقع الإلكترونيّة. بعض هذه الأهداف تبدو واضحة، لكن عمليّة التوجّه إليها، وتوضيح أهداف الشركة في هذه العمليّة سيزيد من فعاليّتك كمصمّم أو كرائد أعمال.
إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول أيّ من هذه النقاط، يرجى الاتصال بي أيضا، وسيسرني تقديم توضيحات أكبر. وحتّى تقديم مشاركتي التالية، أرجو أن تستمتع في التعمّق في الأدوار المختلفة التي قد تحتاج أن تلعبها في المشاريع المختلفة
كما هو الحال في أي مشروع، فلا بدّ وهناك تحدّيات. تتركّز أغلب هذه التحدّيات والأهداف عند القيام بمشروع تصميم لخبرة المستخدم، في المهارات والأدوار الوظيفيّة. ولتحديد أيّة مهارات ينبغي تطويرها، يجب أوّلا تحديد نوع الدور الوظيفي الذي ستلعبه شركتك بهدف تحديد نوع الموقع الذي سيتم تطويره.
فيما يلي لمحة سريعة حول الأنماط الأساسيّة للمواقع الإلكترونيّة والأهداف المرجوّة من كل نمط:
١- المواقع التي تهدف إلى بناء العلامة التجاريّة
هذا النمط من المواقع يصف الشركات التي ترغب بالاحتفاظ بعلاقة دائمة مع العملاء والعملاء المحتملين. فالعلامة التجاريّة ليست مجرّد شعار، وإنّما تتعلّق بالخبرة التي يكتسبها العميل ضمن تعامله مع شركة معيّنة، سواء فيما يتعلّق بالإطّلاع على منتجات الشركة، أو الشراء منها، أو الحصول على الدعم.
أهدافك:
• نقل رسالة العلامة التجاريّة والتعريف بها من خلال تقديم خبرة لا مثيل لها عبر الإنترنت، والتي من شأنها دفع المستخدمين إلى استمرار التواصل.
• توفير معلومات الإيصال الخاصّة بالشركة.
• تقديم معلومات حول منتج معيّن أو خدمة معيّنة، وتسهيل إمكانيّة الوصول إليها.
• مساعدة الشركة على زيادة عدد الزوّار المتميّزين للموقع.
٢- مواقع الحملات التسويقيّة
نحن كمستخدمين، غالبا ما نشاهد إعلانات عبر الإنترنت، والتي تقودنا إلى صفحة الفيسبوك، أو إلى موقع إلكتروني، بحيث يتم تعقّب وتسجيل حركاتنا لأهداف داخليّة معيّنة، مثل أهداف المبيعات أو جذب الاهتمام، سواء كنّا على علم بذلك أم لا. إن كانت شركتك تعمل في مجال تسويق أو بيع منتجٍ ما، فستكون أهدافك كمصمّم كالتالي: تجنيد مستخدمين جدد، قياس مدى تفاعلهم مع علامتك التجاريّة، وجذب اهتمامهم وتحويلهم إلى المبيعات.
أهدافك:
• جني الفائدة (عمليّات ترويج خاصّة، الرسائل الفريدة المقدّمة). مهما كانت الوسيلة التي تستخدمها من أجل استقطاب مشاهدين جدد، يرجى الابتعاد عن الكليشيهات الرنّانة مثل "الأوّل"، "الأفضل"، و"نينجا الـ" ...
• جذب الاهتمام والتحويل إلى المبيعات: ادفع المستخدمين إلى التسجيل في الموقع وتحميل التطبيق أو شراء السلع، مع جذب الاهتمام إلى المبيعات.
• تجميع المحتوى: ربّما ترغب في خلق أو تجميع محتوى يتحدّث عن المنتجات التي تبيعها، بما في ذلك مقاطع الفيديو، الأخبار، المقالات، أو حتّى التوصية بقراءة كتب معيّنة حول المنتجات.
٣- المواقع التي توجّه المستخدم إلى القيام بمهمّات معيّنة
هذا النمط من المواقع يدفع المستخدمين إلى القيام بسلسلة من المهام أو إنجاز أهداف معيّنة. من الأمثلة على ذلك، خدمات التحرير عبر الإنترنت، التطبيقات عبر الإنترنت، الآلات الحاسبة، ومواقع إدارة المشاريع.
الأهداف:
• تمكين المستخدمين من القيام بمهام معيّنة (مثلا: كما يفعل برنامج تقويم جوجل وبرنامج محرّر مستندات جوجل).
• تقديم تعليمات سهلة ومفهومة حول عمل الموقع.
• تقديم وظائف متقدّمة لمستخدمين متقدّمين.
٤- تجميع المحتوى
تقدّم هذه المواقع المواد، والدروس، ومقاطع الفيديو، ووسائل الإعلام التي إمّا أن تقدّم المعلومة للمستخدم، أو أن تكون له بمثابة وسيلة للترفيه. وهذه تشمل مواقع الأخبار، المكتبات عبر الإنترنت، مواقع المشاركة بمقاطع الفيديو، أو حتّى موقع شركة.
الأهداف:
• عرض المحتوى من أجل التواصل ودفع المستخدمين إلى استكشاف المزيد.
• تقديم وسائل سهلة للعثور على المحتوى (محرّكات البحث، التصنيف، الكلمات الدلاليّة ...).
• تجميع المحتوى بطريقة سهلة تمكّن الوصول إلى أغلب المستخدمين.
٥- مواقع التجارة الإلكترونيّة
الفكرة هنا واضحة وبسيطة: هذه المواقع تبيع منتجاتها عبر الإنترنت. ولقد فصلتها عن مواقع الحملات التسويقيّة لأنّ الأهداف المتعلّقة بها أكثر تحديدا.
الأهداف:
• الشرح بوضوح كيف يعمل الموقع. فمثلا موقع "أمازون دوت كوم" (Amazon.com) يختلف عن موقع "غونابيت دوت كوم" (Gonabit.com)، والذي يختلف بدوره عن موقع "سوق دوت كوم" (souq.com). صحيحا أنّها كلّها مواقع للتجارة الإلكترونيّة، إلاّ أنّ كلا منها يعتمد نموذجا مختلفا.
• تقديم محتوى ومزايا ذات صلة (على سبيل المثال، أدوات المقارنة، أو استعراض المنتجات.)
• تقديم خدمات بيع متنوّعة دون التصرّف بأسلوب استحواذي، وبطريقة ذكيّة. أحد الأمثلة على ذلك هو إدخال مقطع يقول: "أحد العملاء ممن اشتروا هذا المنتج، اشترى أيضا تلك المنتجات الأخرى."
• إنشاء عمليّة خروج سهلة وخالية من المتاعب.
• تقديم أدوات متابعة، مثل خدمات الشحن، والتتبّع، ووضع الشحنة.
كانت هذه أمثلة موجزة حول الأهداف التي تحتاج أن تلبّيها عند التعامل مع خبرة المستخدم خلال أنماط مختلفة من تصاميم المواقع الإلكترونيّة. بعض هذه الأهداف تبدو واضحة، لكن عمليّة التوجّه إليها، وتوضيح أهداف الشركة في هذه العمليّة سيزيد من فعاليّتك كمصمّم أو كرائد أعمال.
إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول أيّ من هذه النقاط، يرجى الاتصال بي أيضا، وسيسرني تقديم توضيحات أكبر. وحتّى تقديم مشاركتي التالية، أرجو أن تستمتع في التعمّق في الأدوار المختلفة التي قد تحتاج أن تلعبها في المشاريع المختلفة
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)
التسميات:
تطوير محتوى المواقع
,
نظرية التصميم للويب
0 التعليقات :
إرسال تعليق
رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه