هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

توجد قاعدة غير رسمية منتشرة بين مصممين المواقع اسمها Three-click rule قاعدة الثلاث ضغطات/نقرات والتى تفترض ان زائر الموقع يجب ان يكون قادراً على الوصول لأى معلومة داخل الموقع الذى يتصفحة خلال ٣ضغطات 3Clicks فقط !!
هذة القاعدة بنيت على اساس ان المستخدم سيصاب بالإحباط مالم يجد ما يبحث عنه فى الموقع خاصةً اذا استمر فى الضغط على الروابط لأكثر من ثلاث مرات دون ان يصل لمبتغاه، وتعتبر القاعدة ان هذا المعتقد سينتج عن تطبيقة نظام ملاحة جيد ومرضى للمستخدم اثناء إنتقاله بين اقسام وصفحات الموقع.
الإنتقاد للقاعدة
شكل يوضح نظرية الثلاث ضغطات/نقرات
شكل يوضح نظرية الثلاث ضغطات/نقرات
الانتقاد الموجه لهذة القاعدة مبنى على دراسة حالة المستخدم عندما يتصفح الموقع، فعدد الضغطات الضرورية لوصول المستخدم للمعلومة التى يبحث عنه، لا ترتبط بعدد الضغطات ولا مدى نجاح المستخدم فى الوصول لما يبحث عنه، ولكن كل هذا يتوقف بالأساس على مدى استمتاع المستخدم اثناء محاولتة للوصول لما يبحث عنه ومدى سهولة ما يقوم به من مهام.
مثال، لو اننى ابحث عن صفحة ما بالموقع ولم اجدها حتى بعدما استنفذت الثلاث ضغطات، اعتقد انه طالما كنت مستمع بسهولة تصفح الموقع، مستمتع بما يقدمة من خدمات ومعلومات اخرى قيمة، لن ابالى بعدد الضغطات التى ضغطها، وحتما لن اصاب بالإحباط لأن ما يقدمة الموقع لى كمستخدم سيشبع رغبتى فى التصفح مهما كان الجهد المبذول.
المعادلة الصحيحة
نجاح المستخدم فى الوصول للمعلومة داخل الموقع لا يرتبط بعدد الضغطات لكن مرتبط بمدى استمتاع المستخدم بتجربة تصفحة للموقع.
المستخدم متسامح جدا فى مدى نجاحة او اخفاقة فى وصولة لما يبحث عنه، بل أبعد من ذلك سيغفر المستخدم لك أى شئ خاطئ فى موقعك طالما انه مستمتع بتصفحة للموقع وبسهولة استخدامة.

الدراسات التي أثبتت اخفاق هذة القاعدة – قاعدة الثلاث ضغطات
في دراسة قام بها معهد UIE – وهو معهد متخصص فى دراسة هندسة تصميم الواجهات، حيث اجرى الدراسة على ٤٤ مستخدم أثناء قيامهم ب ٦٢٠ مهمة فى تصفحهم لموقع ما، وركزت الدراسة على التأكد من مدى صدق نظرية الثلاث ضغطات، إذا كانت هذة القاعدة صحيحة، فإنه يجب ان يجدوا علاقة بين عدد الضغطات التى يضغطها المستخدم، وبين نجاحة فى الوصول للمحتوى او المعلومه التى يبحث عنها. استمرار المستخدم فى التصفح والضغط يعنى امراً من إثنين:-
  • ان النظرية خاطئة وان هناك عامل آخر يؤثر فى رضا المستخدم غير سرعة وصوله للمعلومة.
  • ان النظرية صحيحة والمستخدم يصل للمعلومات التي يريدها بعد ثلاث ضغطات، ولهذا استمر فى تصفح المزيد من المعلومات.
لكن لسوء الحظ لم يجدوا اى علاقة بين نجاح المستخدم فى وصوله للمعلومة وبين عدد الضغطات، الدراسة أظهرت ان متوسط الضغطات ١٢ ضغطة، بل وصل العدد الى ٢٥ ضغطة متصلة اى زيارة ٢٥ صفحة مختلفه داخل الموقع، ففى بعض الاحيان وجدوا ان ضغطات المستخدم وصلت الى ١٥ ضغطة متصلة رغم انه لم يكمل الا ٨٠٪ من المهام المحدد له. مما يعنى انه لم يجد بعد ما يبحث عنه بالرغم من ذلك استمر فى التصفح والضغط.
ماذا عن رضا المستخدم ؟
عند قياس مدى رضا المستخدم من الموقع بعد استنفاذة للضغطات الثلاث على الرغم من فشلة فى الوصول لما يبحث عنه، مرة اخرى لم يجدوا علاقة بين سرعة الوصول للمعلومة وعن ذلك الرضا المنشود، الصورة السابقة توضح مدى رضا المستخدمين عن الموقع مع زيادة عدد الضغطات، الحال لم يتغير كثيرا بعد الثلاث ضغطات، ستجد ان المنحنى بالخط الازرق لم يفقد الا بضعة ارقام بسيطة بعد ال ٣ ضغطات. واستمر منحنى رضا المستخدمين في الحد المعقول، ولم يهبط الى مستوى الصفر مما يعنى خروجة من الموقع كما تزعم نظرة الثلاث ضغطات/نقرات.
خلاصة الدراسة
” نحن لا نستطيع ان نجزم بشكل كامل، اخفاق نظرية الثلاث ضغطات/نقرات، فهى بكل الأحوال تساعد مصممين المواقع فى التركيز أكثر على المستخدمين واحتياجاتهم. ومع ذلك، فإن قاعدة الثلاث نقرات لاتركر على المشكلة الحقيقية. عدد النقرات ليست ما هو مهم بالنسبة للمستخدمين، بل مدى نجاحهم او اخفاقهم فى الوصول للمعلومه داخل الموقع، تلك هى المشكلة الحقيقية.”
ما رأيك هل تعتقد ان هذة القاعدة صحيحة ام خاطئة اذا ما قارناها بسلوك المستخدم العربى فى تصفحة للمواقع ؟


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك