هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

هذة السلسلة من المقالات على مدونة معمل ألوان ستعرض اكثر المفاهيم والمعتقدات الخاطئة والتى يؤمن بها مصمموا ومطوروا المواقع، التى غالبا ما تتسبب في انتاج مواقع بعيدة تماما عن مستخدميها وعن زوارها الفعليين وبالنهاية تتحول الي مواقع بلا جمهور!
ايضا هذا السلسلة ستطرح مع كل مُعتقد خاطئ روابط لمقالات وبحوث ذات صلة بكل معتقد – قدر الامكان – لنثرى المعرفة وحتى يُلم القارئ بكل معتقد خاطئ يجب ان يتجنبة.
المعتقد الخاطئ الأول: الزائر يقرأ محتوى الموقع كاملاً!

المعتقد الخاطئ الأول : الزائر يقرأ محتوي الموقع كاملاً !!

الزوار لا يقرأون الصفحات كلمة كلمة الا عندما يكونوا مهتمين فعلاً بالمحتوى، مثلاً انت لن تقرأ مقال مطول مثل هذا الا اذا كنت مهتما فعلاً بتحسين قابلية استخدام موقعك فلن يهمك ما اذا كان المقال طويل او مختصر ، اما لو كنت تتصفح موقع آخر … فعينك تقوم بعملية مسح ضوئى Scanning لمحتوى الصفحة، مثل الماسح الضوئى الخاص بالكمبيوتر، تمسح الصفحة بعينك وتتوقف عند احد امرين:-
  1. كلمات تجذب انتباهك ( تحميل مجانى ! ، عرض خاص، خصومات تصل الي ٥٠٪، دعوة مجانية لحضور … ، فرصة لربح … ).
  2. محتوى تكون مهتم به.
كيف يقرأ المستخدمين مواقع الانترنت ؟
  • جاكوب نيلسون والذي يطلق علية ” ابو قابلية الاستخدام في العالم”، اجري عام ٢٠٠٨ دراسة علي مجموعة من مستخدمين الويب تعقب فيها عينهم اثناء تصفح المواقع او ما يعرف بمصطلح Eye Tracking تعقب العين القارئة، وخلص الي نتائج مذهلة، فقد وجد ان ما يقرأه الزائر فى أي موقع يمثل اقل من ٢٠٪ من محتوى الموقع ككل اما النسبة الباقية فلا يلتفت لها المستخدم أصلا!
  • في اختبار آخر قام به ايضا جاكوب نيلسون، أعاد فية تنسيق محتوى صفحة موقع، فابرز بعض الكلمات في المقالة، اضاف عناوين لكل فقرة بلون وتنسيق مختلف، حَول بعض الفقرات النصيه الي نقاط بدلا من عرضها ككتلة واحده، ثم عرضها على مجموعه من الزوار، فوجد ان نسبة سهولة مسح وقراءة النص ارتفعت الي ١٢٤٪ مقارنة بعرضها بدون تلك التنسيقات.
  • في دراسة قام بها  جيري ماكغوفرن وجد ان ١ فقط من كل ١٥ مستخدم قادر علي اكتشاف النصوص او الصور التي لم يضعها مصمم الموقع بشكل سهل للمسح من قبل عين المستخدم.
  • في كتاب ستيف كرج “ لاتجعلني افكر Don’t Make Me Think ” الذى يتحدث عن مبادئ قابلية استخدام المواقع، تحدث عن ان مستخدمين الويب لا يقرأون ولكن يمسحون المواقع وصولاً لما يجذب انتباههم.
متى يقرأ الزوار الموقع كلمة كلمة؟
  1. هناك استثناء من القاعدة السابقة، اذا كان زائر الموقع فعلا يبحث عن موضوع معين ووجد ضالتة فانه لا يهمه ما اذا كان المحتوى الذي وصل الية طويل او مختصر، المهم انه وجد ما يبحث عنه، ولكن من الجيد ان تسعى لترك انطباع وخبرة جيدة عند المستخدم بأن تنسق محتوى صفحات الموقع بشكل سهل للمسح.
  2. اثبتت الدراسات ان زوار المواقع اذا سعوا لقراءة محتوى نصى على الويب من اجل المرح كأن يقرأون طرائف، اخبار فن، اخبار رياضة … فانهم يستمرون في القراءة غير مكترثين بطول او قصر الفقرة النصية للمحتوى.
  3. صفحات الموقع التي تطبق مفهوم التسلسل الهرمي البصرى تصبح اكثر قابلية للقراءة والمسح من قبل المستخدمين.
طرق قراءة العين للنصوص
طرق قراءة العين للنصوص
الانسان يقرأ النصوص بواحدة من هاتين الطريقتين:-
الطريقة المنهجية/النظامية/المتسقة أو Methodical: فيها يقرأ المستخدم النص من أعلى لأسفل دون استخدام المسح العينى Scanning، ففى هذة الطريقة ننتقل العين بين محتوى النصوص بطريقة نظامية فيبدأ المستخدم بقراءة أعلى الصفحة ثم ينتقل الى اسفلها وربما يعيد قراءة الصفحة مرة أخرى.
الطريقة العشوائية/طريقة المسح الضوئى Scanning: فيها يقرأ المستخدم محتوى الصفحة بسرعة فينتقل من مكان الي اخر بشكل عشوائى على عكس الطريقة النظامية. ففى هذة الطريقة العين تنتقل من النصوص الى الصور والعكس بون اي نظام.
معلومة: ٧٥٪ ممن يقرأون المواد المطبوعة كالكتب والمجلات، ينتهجون الطريقة النظامية في القراءة، اما مستخدمين الويب فينقسمون بعضهم يقرأ الويب وفق الطريقة النظامية وبعضهم وفق طريقة المسح الضوئى للنصوص.
افضل طرق عرض المحتوى علي الويب
أفضل طرق عرض المحتوى على الويب
في دراسة اجراها معهد بوينتر وهو معهد موجود في الولايات المتحدة الأمريكية مختص بتوفير مهنية عالية للكتابات الصحفية للصحف الأمريكية، اجرى المعهد دراسة على عدد كبير من المستخدمين فى أربع مدن مختلفه، وقارن بين قراءتهم لمحتوى الصحف المطبوعة ومثيلاتها التى لها مواقع الكترونية، كما درس ما يجذب انتباه عين المستخدم وما يجعل عينة تتوقف لتشاهد وتتفحص، توصل الى:-
  • المواد والعناوين الموجودة فى شكل قوائم وخلاصات مختصرة تجذب عين المستخدم بنسبة ٣٥٪.
  • الاقسام والعناوين الرئيسية لأقسام الموقع تجذب عين المستخدم بنسبة ٢٧٪.
  • الإعلانات تجذب عين المستخدم بنسبة ١٨٪.
  • معارض الصور تجذب عين المستخدم بنسبة ٣٪.
  • المقالات الصوتية تجذب عين المستخدم بنسبة ١٪.
يمكننا ان نخلص من هذة الدراسة إلى:-
  • يجب ان تنوع فى طرق عرض محتوى الموقع فتستخدم النصوص، الصور، الصوتيات، الإعلانات … الخ.
  • يفضل ان تقدم طريقة لعرض المحتوى وفق لنوعة وليس لقسمة، مثلا ان توفر تقسيم للموقع وفقاً لنوع المواد المعروضة فية (صوتيات – صور – فيديو). هذا بالطبع اضافة للتقسيم العادى لمحتوى الموقع.
أدوات تساعدك في تعقب عين مستخدم الموقع
موقع يساعدك فى تعقب عين متصفح الموقع
توجد عدة أدوات على الويب تساعد مدراء المواقع فى تعقب عين مستخدمين الويب ومعرفة اكثر المناطق جذبا لعين المستخدم واكثر المناطق التى تنفر منها عين المستخدم، تعتمد هذة الأدوات على تفاعل المستخدم بالضغط بمؤشر الماوس على الروابط والنصوص والصور …الخ، من أفضل هذة الموقع Crazy Egg، فبعد ان تضيف الكود الخاص بالتعقب والذى يوفرة لك الموقع، سيبدأ في تحليل واخذ صور من رئيسية الموقع الخاص بك، ثم يقدم لك خرائط عن اكثر المناطق ضغطا فى تصميم الموقع، النزلاق من أعلى لأسفل الموقع واى المناطق التي يبقيى فيها المستخدم اكثر من غيرها … والكثير من الاحصائيات المفيدة، ستستفيد من هذا الموقع بشكل اكبر عند اطلاق تصميم جديد لموقعك وترغب فى قياس مدى نجاحة او إخفاقة في تنفيذ مهامة.
المراجع
دراسة معهد بوينتر عن تعقب العين وقراءتها للنصوص على الويب وعلى المواد المطبوعة.


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك