هل هذة أول زيارة لك ؟
هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.
يمكن أن تبدأ بقراءة :
الاقسام
- البنوك الالكترونية ( 1 )
- الربح من الانترنت ( 2 )
- الشبكات الاجتماعية ( 5 )
- تحليلات جوجل ( 6 )
- تصميم تجربة المستخدم ( 10 )
- تطوير محتوى المواقع ( 15 )
- تفاصيل صغيرة كبيرة !! ( 3 )
- تلميحات سريعة ( 7 )
- جديد التقنية ( 6 )
- قوانين استخدام شبكة الانترنت ( 1 )
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم ( 5 )
- نصائح ( 1 )
- نظرية التصميم للويب ( 16 )
ارشيف Web-King
-
▼
2013
(
57
)
-
▼
أغسطس
(
57
)
- ثورة الفيس بوك على الموبايل
- الشبكات الاجتماعية و محركات البحث … في ويب المستقبل
- ليس كل ما تراه عينك يفهمه عقلك !
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- عشر حقائق مثيرة عن جوجل
- بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
- عشرة أخطاء قد تكلفك مليارات الدولارات
- ما يجب معرفته عن الطباعة ثلاثية الأبعاد
- مصادر لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
- قوقل تدخل عالم التلفاز بـ 35 دولارا فقط
- ما هي المواد التي يحاكم على أساسها قراصنة المعلوما...
- جوجل : سياسة الاستغباء و حقيقة التجسس و انتهاك خصو...
- ٣ مجموعات من المهارات لتصميم جيّد لخبرة المستخدم
- 5 أنماط تصاميم لمواقع إلكترونيّة تشجّع المستخدمين ...
- خمس نصائح لتبرع في كتابة طلب لوظيفة
- خمس نصائح لتزيد معدل الضغط على إعلانات موقعك
- كيف ترصد تقدم موقعك عبر تحليلات جوجل
- عشر نصائح مهنية تتمنى لو كنت تعلمها عندما كنت في س...
- عشرة أمور يقوم بها الرياديون البارعون
- ۩۞۩ البنوك المغربية و باي بال ۩۞۩
- إعداد وضبط منصة WAMP للتطوير
- HTML 5 الثورة القادمة في عالم الويب
- (javascript server-side (node.js - هل تستعملها؟ ولما؟
- طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت
- برمجة وتصميم مواقع الانترنت
- عشرة نصائح لجعل شيفرتك البرمجية أفضل أداءاً
- بعض القواعد لاختيار اسم النطاق
- هل تصميم المواقع بلغة HTML5 هي الحل؟
- برمجة المواقع العامل الخفى لنجاح موقعك
- علامتك التجارية هي ما تميزك عن الاخرين.
- أهم 10 مشاريع للربح من الانترنت
- لا تبالغ في تصميم موقعك
- LTE تعرف علي تقنية
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- ملخص فيديو : ما يجب ان تعلمة عن الكلمات المفتاحية ...
- مبدأ ” التوازن Balance ” في تصميم المواقع
- مفهوم ” التسلسل الهرمى البصرى” لتصميم المواقع، الن...
- التوجية البصرى فى المواقع: أيها الزائر أنظر هنا!
- مقدمة فى انقرائية النصوص على الويب
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم (١): الزائر يقرأ م...
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- تلميحات سريعة(٢): بريد الجميل Gmail وتطبيقة لمفهوم...
- تلميحات سريعة(٣): لا تغفل النسخ الإحتياطى الدورى ل...
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- تلميحات سريعة(٥): الطريقة الصحيحة لإدارة عملية تصم...
- افكار ابداعية تعزز من تجربة المستخدم وسهولة تصفح ا...
- كيف تعد سياسة خصوصية لموقعك يقرأها كل المستخدمين؟
- ٨ خطوات سريعة تجعل مدونتك تسقط في الهاوية !
- [دليل عملى] كيف تصنع محتوي افضل لموقع شركتك علي ال...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- مازال مستخدمى الويب ينقرون نقراً مزدوجاً علي الروا...
- رئيسية موقع صديقة للمستخدم
- كيف تخبر زائر الموقع من أين يبدأ؟
- ٤٠ مقولة موجزة فى قابلية الإستخدام يجب ان تعرفها ج...
- قابلية الإستخدام للمدونات: أكثر ٢٠ خطأ شائع
- [دليــل شامــل] ١٥ خطوة ضرورية قبل إطلاق موقعك!
-
▼
أغسطس
(
57
)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جديد المواضيع
-
مفهوم التسلسل الهرمى مصطلح “التسلسل الهرمى” بشكل عام يعنى ترتيب مجموعه من العناصر( اسماء ، قيم ، تصنيفات …الخ) من أعلى لأسفل وفق معيار...
-
يصعب عليك التنافس في سوق العمل عندما تكون في أول مسيرتك المهنية. والحقيقة أن المسيرة لن تكون سهلة وقد تضطر إلى العمل في وظيفة لا تحبها، ...
-
هذا المقال سيعرض بعض الخطوات الهامة والضرورية قبل افتتاح أى موقع بصورة رسمية للجمهور، هذة الخطوات غالباً ما يتم اهمالها او تجاهلها من قبل ...
-
من خلال عملي كمرشدة للشركات الناشئة، ألتقي بالكثير من مؤسسي هذه الشركات في المنطقة العربية وفي كل أنحاء العالم. استمعت لعدد من التسجي...
-
نحن نصمم المواقع من اجل ان ندفع المستخدمين والزوار الي القيام بشئ محدد… كأن ندفعهم لشراء شيء ما، الاستمرار في قراءة المزيد من محتوي الموقع...
-
السلام عليكم. كما لا يخفى على متابعي توجهات الويب أن javascript بدأت تنتشر بشكل كبير لكل من جهة المستخدم (client-side) ومن جهة الخاد...
-
قبل بضعةِ أيَّامٍ مَضَت، جاءتنا الأخبار حول فريق من العلماء استخدمته شركة فيس بوك لأداء تجربة على مُستخدمي شبكتها الاجتماعية، تَهْدُفُ إ...
-
انقرائية النصوص واحدة من أهم العوامل التى تدعم قابلية استخدام المواقع، المحتوى النصى اذا لم يكن مكتوب ومنسق بطريق تدعم قراءته فإنه سيؤثر ع...
-
بعيداً عن متاهات التسويق الشبكى التى وصلت إلى حد "النصب" فى الفترة الأخيرة، هناك طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت...
-
لازال عدد كبير لا يؤمن بأهمية الانترنت في حياتنا. فالانترنت يمكن أن يكون بالفعل بيئة للمشروعات وماكينة در المال فعلًا، ولكن هناك الكثي...
3:37 م
|
تعديل الرسالة
هذة السلسلة من المقالات على مدونة معمل ألوان ستعرض اكثر المفاهيم والمعتقدات الخاطئة والتى يؤمن بها مصمموا ومطوروا المواقع، التى غالبا ما تتسبب في انتاج مواقع بعيدة تماما عن مستخدميها وعن زوارها الفعليين وبالنهاية تتحول الي مواقع بلا جمهور!
ايضا هذا السلسلة ستطرح مع كل مُعتقد خاطئ روابط لمقالات وبحوث ذات صلة بكل معتقد – قدر الامكان – لنثرى المعرفة وحتى يُلم القارئ بكل معتقد خاطئ يجب ان يتجنبة.
المعتقد الخاطئ الأول: الزائر يقرأ محتوى الموقع كاملاً!
الزوار لا يقرأون الصفحات كلمة كلمة الا عندما يكونوا مهتمين فعلاً بالمحتوى، مثلاً انت لن تقرأ مقال مطول مثل هذا الا اذا كنت مهتما فعلاً بتحسين قابلية استخدام موقعك فلن يهمك ما اذا كان المقال طويل او مختصر ، اما لو كنت تتصفح موقع آخر … فعينك تقوم بعملية مسح ضوئى Scanning لمحتوى الصفحة، مثل الماسح الضوئى الخاص بالكمبيوتر، تمسح الصفحة بعينك وتتوقف عند احد امرين:-
- كلمات تجذب انتباهك ( تحميل مجانى ! ، عرض خاص، خصومات تصل الي ٥٠٪، دعوة مجانية لحضور … ، فرصة لربح … ).
- محتوى تكون مهتم به.
كيف يقرأ المستخدمين مواقع الانترنت ؟
- جاكوب نيلسون والذي يطلق علية ” ابو قابلية الاستخدام في العالم”، اجري عام ٢٠٠٨ دراسة علي مجموعة من مستخدمين الويب تعقب فيها عينهم اثناء تصفح المواقع او ما يعرف بمصطلح Eye Tracking تعقب العين القارئة، وخلص الي نتائج مذهلة، فقد وجد ان ما يقرأه الزائر فى أي موقع يمثل اقل من ٢٠٪ من محتوى الموقع ككل اما النسبة الباقية فلا يلتفت لها المستخدم أصلا!
- في اختبار آخر قام به ايضا جاكوب نيلسون، أعاد فية تنسيق محتوى صفحة موقع، فابرز بعض الكلمات في المقالة، اضاف عناوين لكل فقرة بلون وتنسيق مختلف، حَول بعض الفقرات النصيه الي نقاط بدلا من عرضها ككتلة واحده، ثم عرضها على مجموعه من الزوار، فوجد ان نسبة سهولة مسح وقراءة النص ارتفعت الي ١٢٤٪ مقارنة بعرضها بدون تلك التنسيقات.
- في دراسة قام بها جيري ماكغوفرن وجد ان ١ فقط من كل ١٥ مستخدم قادر علي اكتشاف النصوص او الصور التي لم يضعها مصمم الموقع بشكل سهل للمسح من قبل عين المستخدم.
- في كتاب ستيف كرج “ لاتجعلني افكر Don’t Make Me Think ” الذى يتحدث عن مبادئ قابلية استخدام المواقع، تحدث عن ان مستخدمين الويب لا يقرأون ولكن يمسحون المواقع وصولاً لما يجذب انتباههم.
متى يقرأ الزوار الموقع كلمة كلمة؟
- هناك استثناء من القاعدة السابقة، اذا كان زائر الموقع فعلا يبحث عن موضوع معين ووجد ضالتة فانه لا يهمه ما اذا كان المحتوى الذي وصل الية طويل او مختصر، المهم انه وجد ما يبحث عنه، ولكن من الجيد ان تسعى لترك انطباع وخبرة جيدة عند المستخدم بأن تنسق محتوى صفحات الموقع بشكل سهل للمسح.
- اثبتت الدراسات ان زوار المواقع اذا سعوا لقراءة محتوى نصى على الويب من اجل المرح كأن يقرأون طرائف، اخبار فن، اخبار رياضة … فانهم يستمرون في القراءة غير مكترثين بطول او قصر الفقرة النصية للمحتوى.
- صفحات الموقع التي تطبق مفهوم التسلسل الهرمي البصرى تصبح اكثر قابلية للقراءة والمسح من قبل المستخدمين.
طرق قراءة العين للنصوص
الانسان يقرأ النصوص بواحدة من هاتين الطريقتين:-
الطريقة المنهجية/النظامية/المتسقة أو Methodical: فيها يقرأ المستخدم النص من أعلى لأسفل دون استخدام المسح العينى Scanning، ففى هذة الطريقة ننتقل العين بين محتوى النصوص بطريقة نظامية فيبدأ المستخدم بقراءة أعلى الصفحة ثم ينتقل الى اسفلها وربما يعيد قراءة الصفحة مرة أخرى.
الطريقة العشوائية/طريقة المسح الضوئى Scanning: فيها يقرأ المستخدم محتوى الصفحة بسرعة فينتقل من مكان الي اخر بشكل عشوائى على عكس الطريقة النظامية. ففى هذة الطريقة العين تنتقل من النصوص الى الصور والعكس بون اي نظام.
معلومة: ٧٥٪ ممن يقرأون المواد المطبوعة كالكتب والمجلات، ينتهجون الطريقة النظامية في القراءة، اما مستخدمين الويب فينقسمون بعضهم يقرأ الويب وفق الطريقة النظامية وبعضهم وفق طريقة المسح الضوئى للنصوص.
افضل طرق عرض المحتوى علي الويب
في دراسة اجراها معهد بوينتر وهو معهد موجود في الولايات المتحدة الأمريكية مختص بتوفير مهنية عالية للكتابات الصحفية للصحف الأمريكية، اجرى المعهد دراسة على عدد كبير من المستخدمين فى أربع مدن مختلفه، وقارن بين قراءتهم لمحتوى الصحف المطبوعة ومثيلاتها التى لها مواقع الكترونية، كما درس ما يجذب انتباه عين المستخدم وما يجعل عينة تتوقف لتشاهد وتتفحص، توصل الى:-
- المواد والعناوين الموجودة فى شكل قوائم وخلاصات مختصرة تجذب عين المستخدم بنسبة ٣٥٪.
- الاقسام والعناوين الرئيسية لأقسام الموقع تجذب عين المستخدم بنسبة ٢٧٪.
- الإعلانات تجذب عين المستخدم بنسبة ١٨٪.
- معارض الصور تجذب عين المستخدم بنسبة ٣٪.
- المقالات الصوتية تجذب عين المستخدم بنسبة ١٪.
يمكننا ان نخلص من هذة الدراسة إلى:-
- يجب ان تنوع فى طرق عرض محتوى الموقع فتستخدم النصوص، الصور، الصوتيات، الإعلانات … الخ.
- يفضل ان تقدم طريقة لعرض المحتوى وفق لنوعة وليس لقسمة، مثلا ان توفر تقسيم للموقع وفقاً لنوع المواد المعروضة فية (صوتيات – صور – فيديو). هذا بالطبع اضافة للتقسيم العادى لمحتوى الموقع.
أدوات تساعدك في تعقب عين مستخدم الموقع
توجد عدة أدوات على الويب تساعد مدراء المواقع فى تعقب عين مستخدمين الويب ومعرفة اكثر المناطق جذبا لعين المستخدم واكثر المناطق التى تنفر منها عين المستخدم، تعتمد هذة الأدوات على تفاعل المستخدم بالضغط بمؤشر الماوس على الروابط والنصوص والصور …الخ، من أفضل هذة الموقع Crazy Egg، فبعد ان تضيف الكود الخاص بالتعقب والذى يوفرة لك الموقع، سيبدأ في تحليل واخذ صور من رئيسية الموقع الخاص بك، ثم يقدم لك خرائط عن اكثر المناطق ضغطا فى تصميم الموقع، النزلاق من أعلى لأسفل الموقع واى المناطق التي يبقيى فيها المستخدم اكثر من غيرها … والكثير من الاحصائيات المفيدة، ستستفيد من هذا الموقع بشكل اكبر عند اطلاق تصميم جديد لموقعك وترغب فى قياس مدى نجاحة او إخفاقة في تنفيذ مهامة.
المراجع
دراسة معهد بوينتر عن تعقب العين وقراءتها للنصوص على الويب وعلى المواد المطبوعة.
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)
التسميات:
معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم
0 التعليقات :
إرسال تعليق
رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه