هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

في دراسة قام بها معهد Baymard Institute في عام 2010 وجد ان عدد كبير من المستخدمين الذين اجريت عليهم الدراسة (أكثر من ٥٠٪) الذين تزيد اعمارهم عن ٤٠ عاماً مازالوا ينقرون نقراً مزدوجاً على الروابط والأزرار الموجودة في صفحات الويب. هل هذا يعنى ان هؤلاء المستخدمين أغبياء ؟! لا يفهمون كيف يتعاملون مع الويب، ام انه يجب ان نعاقبهم علي هذة الفعله المشينه؟! بالطبع لا … لأنه لو فكرت بهذا الاسلوب ستستمر في فقد أغلى وأعز زوار لموقعك بدعوى انهم أغبياء لا يستطيعوا إستخدام موقعك العبقري ..

أين المشكلة ؟!

البعض يتسائل وما هى المشكلة فى ان ينقر المستخدم مرتين علي الروابط أو الأزرار الموجودة بالموقع ؟! …
المشكلة تكمن فى ان المستخدم الذى يضغط على الرابط او الزر مرتين قد يتسبب هذا فى ان يقوم الموقع بتنفيذ العملية مرتين … مثال:
  • ربما يضغط المستخدم علي زر الشراء لمنتج ما مرتين في الموقع مما يتسبب في اضافتة إلي سلة التسوق مرتين ؟!
  • لو كان المستخدم ينفذ عملية “تأكيد الطلب Confirm Order “ فمن الممكن ان يتم ارسال الطلب مرتين الى الموقع
ولو استمر هذا المعدل من الفقد فى الطلبات الوهمية التي لا يريدها المستخدم … فهذا قد يسبب خسائر للموقع من ناحية التشغيل او من ناحية المصداقية عند المستخدم وذلك عندما تصل له فاتورة بضعف السعر او فاتورتين لنفس المنتج علي بريدة لشئ لم يرد ان يشترية الا مرة واحد فقط … بالطبع هذة خبرة سيئة ولن تفيد سمعة متجرك الالكتروني او موقعك.

لا أعرف ماذا يحدث ؟!

في مقال سابق بعنوان ماذا يحدث بعدما يضغط المستخدم أوضحت انه يجب ان تُطمئن المستخدم عندما يضغط علي زر او رابط يلية تنفيذ عملية .. كإرسال رسالة او طلب شراء … الخ

الحل …

اليك بعض الأفكار لحل هذة المشكلة …
اجعل الزر الذى يضغط عليه المستخدم لتنفيذ عملية ما علي الموقع … ان يتحول الي زر للتحميل بوضع Loading.Gif مثلا علي الزر …
Ladda-Intermediate-FeedBack
بعض المواقع المساعدة لتنفيذ هذا الحل:-
  • Ladda هو مشروع مفتوح المصدر علي موقع GitHub يوفر عدد من الأزرار التي تتحول الي زر تحميل مباشرة بعض الضغط عليه من قبل المستخدم ..
  • Gif Generator هو موقع يولد صور تحميل بأشكال وألوان مختلفة.
حل آخر … هو ان تُظهر تغذية رجعية سريعة عن حالة العملية … هل تم تنفيذ العملية  ام لا ؟ … وتخفى الزر الذى ضغط عليه المستخدم …
Users-Continue-to-Double-Click-Online---Articles---Baymard-Institute
تعطيل الزر الذى يضغط عليه المستخدم له فائدة أخرى … فهو يمنع المستخدمين غير الصبوريين من الضغط مرتين علي الزر  re-submitting …
المواقع التى تستهدف جمهوراً اوسع، يجب عليها ان تهتم بهذة التفاصيل فمع ازدياد زوار الموقع يصبح تقليل اخطاء المستخدمين عند التعامل مع النظام له أولوية قصوى … كما ان حل المشاكل الخاصة بتجربة الاستخدام من الناحية التقنية قد تكون بسيطة وسهلة التنفيذ … لكن التحدى الاكبر هو الوقوف علي المشكلة وتحديدها، فالمشاكل الخاصة بتجربة المستخدم من اكثر المشاكل التى لا يمكن التنبأ بها كلها … فهى تتوقف علي ثقافة المستخدم .. ودهاءه ايضاً !


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك