هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

انقرائية النصوص واحدة من أهم العوامل التى تدعم قابلية استخدام المواقع، المحتوى النصى اذا لم يكن مكتوب ومنسق بطريق تدعم قراءته فإنه سيؤثر على معالجة المستخدمين لهذا النص وفهمه بشكل واضح، النص المكتوب على الويب بلغة او تنسيق ردئ سيُنفر المستخدمين من قراءتة وبالتالى سيفقد الموقع الهدف الذى أُنشئ من أجله. انقرائية النص = صلاحية النص للقراءة = المقروئية، يهدف هذا المصطلح الى توفير وسائل ومفاهيم لتحسين عرض، قراءة وفهم النصوص على الويب.
فى هذا المقال سنشرح هذا المفهوم وبعض المصطلحات الأخرى المتعلقة به، وكيف انها تلعب دور كبير فى تحسين القراءة على الويب،كم سنقدم عدد كبير من النصائح لتحسين وضع النصوص على الويب.
هل هناك نص غير قابل للقراءة ؟
انقرائية النصوص العربية على الويب
السؤال الذى يجب ان نجيب عليه، هل هناك نص غير مقروء؟ اليس كل الكلمات يمكن نطقها وقراءتها؟ … مصطلح انقرائية النص/النص القابل للقراءة لا يتعلق بالقدرة على النطق او قراءة الحروف ولكن يتعلق بعاملين اساسيين:
  1. صلاحية النص للقراءة: تنسيق، توزيع، تلوين النص بشكل يُسهل على عين القارئ ان تقرأ وتمسح الفقرات.
  2. سهولة النص للقراءة: صياغة النص نفسة من كلمات ومفاهيم.
متى يكون النص قابل للقراءة؟
هناك عوامل تجعل النص قابل للقراءة، عوامل تتعلق بالنص نفسة، وعوامل تتعلق بالقارئ … فالنص يكون سهل القراءة اذا ما كان:-
  1. ملائماً لميول القارئ.
  2. ذو بنية لغوية بسيطة.
  3. مُنسقاً بشكل جيد.
  4. واضح الرموز.
 ٥ شروط اساسية للنص القابل للقراءة على الويب
المعايير الأساسية للحكم على قابلية النصوص للقراءة على الويب
خمسة معايير اساسية للحكم على نصوص الويب اذا ما كانت قابلة للقراءة ام لا، هذة المعايير الخمسة هى الاكثر شيوعاً فى عالم انقرائية النصوص على الويب.
١- التسلسل الهرمى للنص 
نموذج للتسلسل الهرمى للنصوص لخبر من موقع بي بي سي العربية
اى نص يحتاج الى معيار يحدد التدرج فى طرح فكرة المقالة، فكل مقالة تدور حول فكرة محددة وبالتالى النص يجب ان يكون محدد فى تدرجة لطرح هذة الفكرة بشكل منطقى، بالاضافة لمعيار التدرج … النص يجب ان يكون منسقاً تنسيقاً ملائما لهذا التدرج، فيتم تنسيق عناوين الفقرات كلها بلون وحجم واحد، العناوين الفرعية بلون وحجم واحد … الخ، التسلسل الهرمى للنص يساعد القارئ على سرعة الالمام بكل محتوى الفقرة او المقالة.
٢- التباين اللونى بين النص والخلفية
التباين اللونى بين النص والخلفية وفقاً لمبادئ W3C
يجب ان يكون هناك تباين لونى بين النص و الخلفية التى كتب عليها، وضعت منظمة W3C معايير لقابلية الوصول للمحتوى علي الويب سميت  WCAG 2.0 ، وفيها وضعت معادلة لاختيار الوان النصوص والخلفيات لتوفر تباين يعطى للنص قابلية اكثر للقراءة، بعض المواقع حولت هذة المعادلات الى ادوات يمكن لمصممى المواقع استخدامها بشكل مباشر، هدة المعادلة توفر للمصمم اكثر درجات التباين وصولاً لجميع المستخدمين بما فيهم المصابيين بعمى الالوان او من يستخدمون شاشات باللونين الابيض والاسود، اما النصوص التى لا توفر درجة عالية من التباين بينها وبين الخلفية ستتسبب فى جعل عملية القراءة مؤلمة لعين المستخدم وبطيئة فى نفس الوقت.
منجم المصممين يوفر روابط لمواقع وادوات تساعد مصممى المواقع فى تطبيق معايير قابلية الاستخدام وقياس انقرائية النصوص على الويب.
٣- المسافة بين السطور
المسافة بين السطور
المسافة بين السطور عامل اخر مهم فى زيادة قابلية قراءة النصوص على الويب، اذا كانت المسافة بين السطور اقل مما يجب سيتسبب هذا فى التشويش على المستخدم اثناء قراءتة للنص، واذا كانت المسافة بين السطور اكبر مما يجب سيعطى انطباع بتفكك الفقرة وكأنها هيئات منفصلة عن بعضها البعض. المسافة بين السطور يتم حسابها بأن ترسم خطين:-
  • احدهما للحد الأخير لأكثر الحروف انزلاقا عن السطر.
  • خط آخر يحدد أول حرف يظهر فى السطر التالى.
 ٤- المسافة بين الكلمات
المسافة بين الكلمات
المسافة بين الكلمات فى السطر الواحد تؤثر كثيراً على قابلة النصوص للقراءة، يجب ان تدرك ان المسافات المعقولة بين الكلمات وبعضها البعض يعزز من سرعة مسح العين للنص، لا تجعل المسافات بين الكلمات وبعضها البعض كبيرة جداً نتيجة المحاذاة او مساواة السطور .
خطأ شائع في المواقع العربية يظهر عن محاولة مساواة الفقرات
٥- عدد الكلمات فى كل سطر
عدد الكلمات فى كل سطر
يستند هذا المعيار على علم وظائف اعضاء الانسان … فالعين تكون قوس بزاوية محددة بحيث يكون الكلام الذى فى نطاقها مقروء دون الحاجة الى ان يحرك الانسان عنقه ليكمل قراءة السطر الطويل، واظهرت البحوث ان متوسط هذا العدد من الكلمات حوالي ١٢ كلمه في كل سطر، اذا كان عدد الكلمات فى السطر الواحد يتجاوز هذا العدد فإن هذا يؤدى الى ابطاء عملية قراءة النص لان القارئ سيبدأ فى استخدام عضلات العين والعنق لتعقب السطر حتى ينتهى ومن ثم يبدأ من جديد.
في المقالات التالية التى تتناول هذا المعيار سنحاول اعطاء نصائح اثكر عمقاً لتطبيق هذا المفهوم على المواقع العربية
المراجع


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك