هل هذة أول زيارة لك ؟

هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.

ارشيف Web-King

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جديد المواضيع

هذا الموضوع يجمع عدد من الأفكار المبدعة (العملية) التى تعزز تجربة المستخدم، كما تقدم بعض الامثلة الحقيقة لكل الكلام الفلسفى الذى تتناوله علوم تجربة المستخدم و قابلية الإستخدام …
نموذج تسجيل بشكل مختلف !
اجبار المستخدم علي التركيز والبعد عن المشتتات
من السهل ان تجذب انتباه المستخدم لجزء معين بالموقع، ولكن من الصعب ان تجعله يركز فى محتوى هذا الجزء.
موقع دفترى، وهو موقع يمكن المستخدمين من إنشاء وادارة مواقع شخصية بشكل مجانى، تجد انه فى صدر الموقع تم وضع نموذج للتسجيل بسيط ومختصر ولا يطلب من المستخدم غير المعلومات الأساسية، الفكرة المُبدعة التى اضافها مطور الموقع انه جعل كل خانة في نموذج التسجيل بلون مختلف كما جعل خلفية الموقع تتغير بلون خانة التى ينشطها المستخدم عندما يملأ محتواها …
إخفاء التعقيد !
إخفاء التعقيد بموقع امازون
اخفاء التعقيد بواجهات الإستخدام يساعد على تبسيط واجهات المواقع بطريقة ذكية
على موقع امازون الشهير، عندما تذهب الى سلة التسوق لتقوم بإنهاء عملية الشراء، يعرض عليك الموقع فاتورة كاملة توضح اسم المنتج ووصفة والسعر والكمية من كل سلعة، لو قررت تخفيض الكمية لسلعة ما فى الفاتورة (Quantity 0) سيظهر اسفل خانة الكمية كلمة حذف Remove، وهذا يندرج تحت ما يسمى مبدأ ” اخفاء التعقيد ” اى انك لا تظهر كل الخواص بالموقع/ المتجر/التطبيق الا اذا ارادها المستخدم وتظهرها بطريقة ذكية، فالطبيعي انه عندما تخفض الكمية المطلوبة من سلعه ما الي صفر هذا يعني انك لا تريدها.
الموقع حريص على خصوصيتك !
الموقع حريص علي خصوصيتك - تويتر
ما اجمل ان تحرص على معلومات وخصوصية زائر الموقع، بالتأكيد سيقدر لك انك لا تسرقة احد حقوقة الإنسانية وهو يتصفح موقعك !
 علي موقع تويتر، بعد تغيير كلمة السر الخاصة بك، الموقع يذكرك بعدد التطبيقات التى لها حق الوصول لمعلومات حسابك ، كما يتيح لك إعادة النظر فيها.
الإهتمام بالتفاصيل !
ذكاء موقع
صناعة هوية الموقع لا تتعلق بالشكل والهوية البصرية وفقط، ولكن بالأساس هى اهتمام بالتفاصيل !
بموقع فيسبوك اذا كان هناك تعليق تشاهدة مكتوب بلغة غير اللغة التي حددتها فى ملفك الشخصي يظهر لك رابط لترجمة النص للغتك الأم  See Translation
 تواصل ذكى مع المستخدم !
في موقع فليكر عندما تحاول مشاركة صورة عبر تويتر واذا تجاوزت الحد المسموح به في النص – ١٤٠ حرف – تظهر لك عبارة ” ممل  booring ” !
لا تعاقب المستخدم على الخطأ !
لا تعاقب المستخدم علي الخطأ
لا تعاقب المستخدم علي الخطأ، ولكن وفر له طريق واضح ليتجنبة !
في بريد جوجل GMail اذا أخطأت في كتابة كلمة المرور لحسابك، سيخبرك بالمدة الزمنية التى مرت على آخر تغير لكلمة المرور.
هل لديك موقع يقدم فكرة مبدعة تعزز من تجربة المستخدم؟ شاركنا بها …


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه

تابعني على الفيسبوك