هل هذة أول زيارة لك ؟
هــذة المدونــة تتحــدث عـــن فلسفيــات الويب ، السبب وراء نجاح المواقـع الكبـري وعن قابلية إستخـدام المواقـع. كما تتناول بعـض الموضوعـات عـن تصميم وتطوير محتوي المواقع علي الويب.
يمكن أن تبدأ بقراءة :
الاقسام
- البنوك الالكترونية ( 1 )
- الربح من الانترنت ( 2 )
- الشبكات الاجتماعية ( 5 )
- تحليلات جوجل ( 6 )
- تصميم تجربة المستخدم ( 10 )
- تطوير محتوى المواقع ( 15 )
- تفاصيل صغيرة كبيرة !! ( 3 )
- تلميحات سريعة ( 7 )
- جديد التقنية ( 6 )
- قوانين استخدام شبكة الانترنت ( 1 )
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم ( 5 )
- نصائح ( 1 )
- نظرية التصميم للويب ( 16 )
ارشيف Web-King
-
▼
2013
(
57
)
-
▼
أغسطس
(
57
)
- ثورة الفيس بوك على الموبايل
- الشبكات الاجتماعية و محركات البحث … في ويب المستقبل
- ليس كل ما تراه عينك يفهمه عقلك !
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- عشر حقائق مثيرة عن جوجل
- بعد إيقاف تطبيق فايبر، هنا مجموعة من البدائل
- عشرة أخطاء قد تكلفك مليارات الدولارات
- ما يجب معرفته عن الطباعة ثلاثية الأبعاد
- مصادر لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
- قوقل تدخل عالم التلفاز بـ 35 دولارا فقط
- ما هي المواد التي يحاكم على أساسها قراصنة المعلوما...
- جوجل : سياسة الاستغباء و حقيقة التجسس و انتهاك خصو...
- ٣ مجموعات من المهارات لتصميم جيّد لخبرة المستخدم
- 5 أنماط تصاميم لمواقع إلكترونيّة تشجّع المستخدمين ...
- خمس نصائح لتبرع في كتابة طلب لوظيفة
- خمس نصائح لتزيد معدل الضغط على إعلانات موقعك
- كيف ترصد تقدم موقعك عبر تحليلات جوجل
- عشر نصائح مهنية تتمنى لو كنت تعلمها عندما كنت في س...
- عشرة أمور يقوم بها الرياديون البارعون
- ۩۞۩ البنوك المغربية و باي بال ۩۞۩
- إعداد وضبط منصة WAMP للتطوير
- HTML 5 الثورة القادمة في عالم الويب
- (javascript server-side (node.js - هل تستعملها؟ ولما؟
- طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت
- برمجة وتصميم مواقع الانترنت
- عشرة نصائح لجعل شيفرتك البرمجية أفضل أداءاً
- بعض القواعد لاختيار اسم النطاق
- هل تصميم المواقع بلغة HTML5 هي الحل؟
- برمجة المواقع العامل الخفى لنجاح موقعك
- علامتك التجارية هي ما تميزك عن الاخرين.
- أهم 10 مشاريع للربح من الانترنت
- لا تبالغ في تصميم موقعك
- LTE تعرف علي تقنية
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- ملخص فيديو : ما يجب ان تعلمة عن الكلمات المفتاحية ...
- مبدأ ” التوازن Balance ” في تصميم المواقع
- مفهوم ” التسلسل الهرمى البصرى” لتصميم المواقع، الن...
- التوجية البصرى فى المواقع: أيها الزائر أنظر هنا!
- مقدمة فى انقرائية النصوص على الويب
- معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم (١): الزائر يقرأ م...
- معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالمو...
- تلميحات سريعة(٢): بريد الجميل Gmail وتطبيقة لمفهوم...
- تلميحات سريعة(٣): لا تغفل النسخ الإحتياطى الدورى ل...
- تلميحات سريعة(٤): كيف تخبر زائر الموقع ان هناك محت...
- تلميحات سريعة(٥): الطريقة الصحيحة لإدارة عملية تصم...
- افكار ابداعية تعزز من تجربة المستخدم وسهولة تصفح ا...
- كيف تعد سياسة خصوصية لموقعك يقرأها كل المستخدمين؟
- ٨ خطوات سريعة تجعل مدونتك تسقط في الهاوية !
- [دليل عملى] كيف تصنع محتوي افضل لموقع شركتك علي ال...
- الدليل المبسط لإستخدام قائمة الاختيار Select Menu ...
- مازال مستخدمى الويب ينقرون نقراً مزدوجاً علي الروا...
- رئيسية موقع صديقة للمستخدم
- كيف تخبر زائر الموقع من أين يبدأ؟
- ٤٠ مقولة موجزة فى قابلية الإستخدام يجب ان تعرفها ج...
- قابلية الإستخدام للمدونات: أكثر ٢٠ خطأ شائع
- [دليــل شامــل] ١٥ خطوة ضرورية قبل إطلاق موقعك!
-
▼
أغسطس
(
57
)
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جديد المواضيع
-
مفهوم التسلسل الهرمى مصطلح “التسلسل الهرمى” بشكل عام يعنى ترتيب مجموعه من العناصر( اسماء ، قيم ، تصنيفات …الخ) من أعلى لأسفل وفق معيار...
-
يصعب عليك التنافس في سوق العمل عندما تكون في أول مسيرتك المهنية. والحقيقة أن المسيرة لن تكون سهلة وقد تضطر إلى العمل في وظيفة لا تحبها، ...
-
هذا المقال سيعرض بعض الخطوات الهامة والضرورية قبل افتتاح أى موقع بصورة رسمية للجمهور، هذة الخطوات غالباً ما يتم اهمالها او تجاهلها من قبل ...
-
من خلال عملي كمرشدة للشركات الناشئة، ألتقي بالكثير من مؤسسي هذه الشركات في المنطقة العربية وفي كل أنحاء العالم. استمعت لعدد من التسجي...
-
نحن نصمم المواقع من اجل ان ندفع المستخدمين والزوار الي القيام بشئ محدد… كأن ندفعهم لشراء شيء ما، الاستمرار في قراءة المزيد من محتوي الموقع...
-
السلام عليكم. كما لا يخفى على متابعي توجهات الويب أن javascript بدأت تنتشر بشكل كبير لكل من جهة المستخدم (client-side) ومن جهة الخاد...
-
قبل بضعةِ أيَّامٍ مَضَت، جاءتنا الأخبار حول فريق من العلماء استخدمته شركة فيس بوك لأداء تجربة على مُستخدمي شبكتها الاجتماعية، تَهْدُفُ إ...
-
انقرائية النصوص واحدة من أهم العوامل التى تدعم قابلية استخدام المواقع، المحتوى النصى اذا لم يكن مكتوب ومنسق بطريق تدعم قراءته فإنه سيؤثر ع...
-
بعيداً عن متاهات التسويق الشبكى التى وصلت إلى حد "النصب" فى الفترة الأخيرة، هناك طريقة جديدة تمكنك من الربح عن طريق الإنترنت...
-
لازال عدد كبير لا يؤمن بأهمية الانترنت في حياتنا. فالانترنت يمكن أن يكون بالفعل بيئة للمشروعات وماكينة در المال فعلًا، ولكن هناك الكثي...
2:59 م
|
تعديل الرسالة
إنّ العثور على بيانات تساعد الشركات على اتخاذ القرارات يعدّ أمراً سهلاً، في عالم يمكن تتبع كل شيء فيه. ولكن تحويل هذه البيانات إلى معلومات مفيدة لشركتك ليس بالأمر السهل.
هذا الشرح سيظهر لك كيف تحدّد أهدافك على تحليلات جوجل Google Analytics التي هي أداة فعالة لرصد سلوك المستخدم على موقعك الإلكتروني.
الخطوة الأول: قرر ما الذي تريد تحقيقه
ماذا هو مؤشر الأداء الرئيسي؟
مؤشر الأداء الرئيسي (KPI) هو طريقة مدروسة لرصد نجاحك يدلك على ما إذا كنت تبلغ أهدافك أم لا. فعلى سبيل المثال، إذا أردت أن تنشئ موقعاً سهل الاستخدام، فمؤشر الأداء الرئيسي الذي يقيس نجاحك هو معدل منخفض لمغادري الموقع.
أيّ مؤشرات أداء رئيسية عليّ استخدام؟
تختلف المؤشرات هذه باختلاف أهدافك ولكن مؤشرات الأداء الجيدة للشركات التي تعمل في مجال الإنترنت، تتضمن:
ـ الزوار الفريدون (عدد الأفراد الذين تصفحوا موقعك)
ـ إجمالي الزوار (عدد المرات التي يتم فيها تصفّح موقعك)
ـ مشاهدات الصفحة (العدد الإجمالي للصفحات التي تصفحها جميع زوارك)
ـ مدة الزيارة (كم من الوقت أمضى المستخدم على موقعك)
ـ معدل تحويل الزوار إلى زبائن (معدل الأشخاص الذين زاروا موقعك وقاموا بعمليات شراء عليه).
- معدل الزبائن المغادرين (عدد الزبائن الذين زاروا موقعك وغادروه من دون الضغط على أي شيء).
- معدل الزبائن المغادرين (عدد الزبائن الذين زاروا موقعك وغادروه من دون الضغط على أي شيء).
ـ الزوار الجدد مقابل الزوار المنتظمين (الزوار الذين لم يتصفحوا موقعنا سابقاً مقابل الذين عادوا من جديد للمزيد)
ـ معدل المغادرة (عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى صفحة الدفع على الإنترنت وغادروها بدلاً من الشراء)
ـ القيمة الوسطية للمعاملة الإلكترونية
ـ عدد التسجيلات في لائحة البريد الإلكتروني.
كيف أعرف ما إذا كنت أبلغ أهدافي؟
هنا يكمن جوهر المسألة. قبل وضع أهدافك، احرص أن تكون سجّلت اشتراكك في "تحليلات جوجل" وأدرجت شيفرة التتبع على موقعك. وحين تفعل ذلك يمكننا الانتقال إلى مستوى آخر.
سجّل دخولك إلى "تحليلات جوجل" واذهب إلى "كافة بيانات الموقع" All Website Data لـ موقعك. وحين تصبح عند لوحة التحكم الخاصة بالتقارير Dashboard (في الأسفل) اذهب إلى "التحويلات" Conversions إلى يسار العمود ومن ثم "عناوين الإنترنت المستهدفة" Goal URLs ومن ثم اضغط على زر "حدد أهدافك" Set up goals.
إن لم تحدد أهدافك بعد، اضغط على زر "اصنع هدفاً" CREATE A GOAL.
وهنا لديك خياران. الأول هو استخدام نموذج معد مسبقاً من بين نماذج أعدّها جوجل تستند إلى فئة موقعك وتتضمن مختلف الأهداف المتعلقة بمجالك. وبإمكانك أيضاً أن تخلق هدفاً حسب طلبك وهو ما سأفعله هنا.
"المدة" سهلة الإعداد، وهي تحتسب كل الزوار الذين يزورون موقعك لمدة محددة من الزمن. وكذلك ستحتسب "الصفحات/الشاشات في كل زيارة" زوار الموقع الذين يتصفحون عددًا معيناً من الصفحات.
"الحدث" هي أداة فعالة لتتبع على ماذا يضغط الناس على موقعك، ولكن إعدادها معقد بعض الشيء. وإن لم تكن ماهراً بما يكفي في البرمجة، فستحتاج على الأرجح إلى مساعدة مطوّر.
بما أني اخترت "الوجهة" فإن الإعدادات التالية هي فقط لأهداف "الوجهة". أولاً، اكتب اسم عنوان الإنترنت url الذي تريد تتبعه. ليس عليك أن تكتب العنوان كاملاً بل فقط كل ما يأتي بعد عنوان الصفحة الرئيسية (مثلاً: /about). اختر "يساوي" Equals to في القائمة لمعرفة المقابل الدقيق للعنوان واترك خانة "حالة حساسة" case sensitive فارغة.
ثمة خاصية أخرى مفيدة في "تحليلات جوجل" وهي القدرة على تتبع قيمة هدفك. فعلى سبيل المثال، إن كنت تعرف أن معدل البيع على الإنترنت هو 10 دولارات، فيمكنك أن تضع هذا في خانة القيمة عندما تتبع صفحة تأكيدات المبيعات. وإن لم تكن تعرف هذه القيمة المعينة، فاترك هذا الخيار مقفلاً.
وبفضل خاصية Funnel بإمكانك تتبع من أين يأتي الناس إلى موقعك للحصول على الصفحة المبتغاة. وفي المثال التالي، أريد أن أرى كم عدد الأشخاص الذين يشاهدون صفحة "أرشيفي" من ثم التوجه مباشرة إلى صفحة "نبذة عن الموقع".
وأخيراً، بإمكانك التحقق من هدفك لمعرفة كم عدد الأشخاص الذين قاموا بهذا الأمر على موقعك في الأيام السبعة الماضية. قد يكون أعلى بكثير أو أقل بكثير مما تتوقعه لذلك فإنها فكرة جيدة أن تلقي نظرة وتتأكد من أن هدفك واقعي.
تهانينا، لقد أعددت هدفك الأول! إذا أردت تعلّم المزيد، فلدى جوجل لائحة رائعة للاستفادة إلى أقصى حدّ من تحليلاته. أطلعنا في خانة التعليقات أدناه إن كان هذا الشرح مفيدًا لك وأي أهداف هي الأهم على مواقعك.
اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في Web-King من خلال (نشرات rss)
التسميات:
تحليلات جوجل
0 التعليقات :
إرسال تعليق
رأيك مهم بالنسبه لنا ، فلا تحرمنا منه